-->

اهمية الماء

اهمية الماء

الماء هو مصدر الحياة على كوكب الارض يقول تعالى

 ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ﴾.
 ﴿ أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ وَجَنَّات وَعُيُون ﴾ 
 ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ﴾
 ﴿وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ 
 ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا﴾
 ﴿ وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ
 ﴿وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ
 ﴿ألَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً
 ﴿وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُم مَّاءً فُرَاتًا 

  الماء يشكل حوالي 60% من وزن الجسم البشرى وعليه فحاجة الجسم اليه شىء ضرورى جدا .

فوائد الماء على صحة الانسان :-

1- المساعدة في إنقاص الوزن 

يساعدُ شرب الماء على تقليل الشهيّة للطعام، حيث أن شربُ الماء بكمّيّات معتدلة يعمل على شعور الانسان بالشبع نتيجة ملء البطن وقلة الشعور بالجوع مما يساعد فى عملية التخسيس.
الماءُ يعمل على تنظيف الأمعاء والبطن تلقائيا مما يفيد صحة الجهاز الهضمى .
يساعد شرب الماء بإنتظام فى مساعدة الجسم على حرق الدهون الضارة باستمرارية وخاصة الكبد.
تناول الماء فى الصباح على معدة فارغة يساعد الجسم فى التخلص من السموم والاضطرابات الهضمية ويساعد الجسم على النشاط صباحا.

2- علاج للصداع والصداع النصفى 

من احدى اسباب الصداع العادى او الصداع النصفى هو نقص الماء اى حدوث جفاف لجسم الانسان لنقص المعدل الطبيعى من الماء داخل الجسم مما يسبب الصداع , اذا فشرب الماء يعالج الصداع والصداع النصفى .

3- يعالج الإمساك ويساعد فى عملية الهضم 

شرب الماء يساعد الامعاء والقولون بالقيام بوظيفتهم بطريقة صحيحة ويساعد ايضا على عملية الهضم فلو كان الماء داخل الجسم ليس بكفاية سيقوم القولون بامتصاص الماء الذى يحتاجه وبالتالى يقل الماء فى الامعاء مما يسبب الامساك .

4- يحافظ على درجة حرارة الجسم وينظمها .

يعمل الماء على الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية وبالتالى يشعر الجسم دائما بالنشاط وعدم الكسل ولتعويض كمية الماء الخارجة من الجسم فى صورة العرق .

5- يقاوم الارهاق ويحسن المزاج ويساعد على زيادة التركيز .

كما ذكرنا من قبل عن اهمية الماء للحفاظ على نشاط الجسم فالماء يقلل من ارهاق الجسم كاملا بجميع اعضائه كما ان قلة الماء فى الجسم تسبب الجفاف الذى هو السبب الرئيسى فى الارهاق.

6- التخلص من السموم فى الجسم.

تعويض الماء الخارج من الجسم عن طريق ( العرق - التبول - البراز ) بشرب الماء بالمعدلات الطبيعية التى يحتاجها الجسم تعمل الكلى بكفاءة عالية فى التخلص من السموم عن طريق التبول ويدل لون البول على نسبة الاملاح والسموم فى الجسم .

7- تحسين الدورة الدموية والوقاية من الأمراض .

يساعد شرب الماء على نشاط الجسم وتحسين الدورة الدموية فى الجسم ومساعدة اعضاء الجسم للعمل بكفائة عالية كما يساعد الجسم على امتصاص الطعام بصورة جيدة ومنع الامعاء من ترك تراكمات من الطعام بداخلها مما يحسن من حركة الامعاء وقلة الانتفاخات والمغص وتسهيل عملية الاخراج سواء البول او البراز او عن طريق العرق ويفضل شرب كأسين من الماء عند الإستيقاظ لمنح الجسم النشاط .

8- خفض ضغط الدم .

يساعد شرب الماء على الحفاظ على ضغط الجسم الطبيعى بمعدله الطبيعى ولذلك يوصى بشرب كأس من الماء قبل الدخول إلى الاستحام .

9- الحفاظ على الكلى .

كما ذكرنا من قبل أن الكلى هى المسؤلة عن عملية ترشيح السوائل وطرد السموم واخراجها عن طريق البول, فبالتالى للحفاظ على الكلى بصورة جيدة والحفاظ على ادائها بصورة جيدة لابد من إمدادها بالماء التى تحتاجة حتى تظل بمستوى النشاط الطبيعى ولا يحدث لها اى ضرر نتيجة كمية السموم التى تقوم بإخراجها وللحفاظ عليها من تكوين الحصوات .

10- إمداد الجسم بالأكسجين .

يتكون الماء من الهيدروجين والاكسجين اذا فشرب الماء يساعد الاكسجين الى الوصول لاعضاء الجسم بصورة مباشرة وقوية عن طريق الامعاء والكلى مما يساعد الجسم على الوصول للنشاط الدائم وعدم الشعور بالإرهاق والتعب .

11- تحسين وظائف القلب .

عدم تناول الماء بالقدر الكافى يؤثر بالسلب على وظائف القلب بشكل كبير حيث يقلل شرب الماء من الدماء فى الجسم وبالتالى على قوة ضخ الدم من القلب الى الاوعية بشكل سليم كما يؤدى الى خفض ضغط الدم بالجسم وتسارع نبظات القلب بشكل كبير.

12-التقليل من ألام المفاصل والغضاريف .

عدم تناول الماء بالقدر الكافى يؤثر بالسلب على المفاصل والغضاريف حيث ان الماء يساعد على رطوبة الغضاريف ويحميها من الجفاف مما يساعدها على زيادة قدرتها على إمتصاص الصدمات وتقليل من الام المفاصل .

13-صحة وجمال البشرة .

لا شك فى أن عدم تناول الماء بالكميات الكافية يؤثر على بشرة الانسان وبصورة كبيرة الوجه لقد ذكرنا ان جسم الانسان يحتوى على الماء بنسبة تصل الى 60% من وزن جسم الجسم فشرب الماء يساعد على حصول البشرة على النضارة والرطوبة بشكل افضل كما ان شرب الماء يحارب بصورة كبيرة ظهور التجاعيد بالوجه ويالارهاق والتعب.

الكمية المناسبة والطبيعية لكميات الماء الواجب تناولها يوميا على مدار اليوم تتراوح من 2 لتر الى 4 لتر يوميا على حسب المجهود المبذول والطعام الذى تناوله وطبيعة العمل التعرض للشمس.

شكرا لكم على متابعة موقع ( الخلاصة من الأخر )

TAG

عن الكاتب :

هناك 5 تعليقات

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *